لوائح الإنشاءات والتصميم والإدارة (CDM)

وُضعت لوائح الإنشاءات والتصميم والإدارة (CDM) في عام 1994 للحفاظ على سلامة العمال. وتشترط لوائح الإنشاءات والتصميم والإدارة (CDM)على المصممين والمقاولين وأصحاب الأعمال ومشرفي التخطيط والعملاء تحمل المسؤولية الجماعية عن سلامة العمال في كل ما يتعلق بالإنشاءات بدايةً من الإزالة والبناء والصيانة. في عام 2002 وُضعت المدونة المُنقَّحة للممارسات (ACOP) التي احتوت على المزيد من المتطلبات للعملاء والمصممين:

المصممون

التعاون الكامل مع مشرفي التخطيط والمقاولين للوفاء بمتطلبات الصحة والسلامة.

العملاء

يتحملون مسؤولية التأكد من كفاءة المصممين والمقاولين ومشرفي التخطيط.

مدونة الممارسة الخاصة بالصحة والسلامة والبيئة

تحدد تلك المدونة المتطلبات الواقعة على عاتق صاحب العمل من حيث التأكد من توفير وسائل الحماية المناسبة من خطر السقوط للعمال الذين يعملون على ارتفاعات.
لوائح العمل على ارتفاعات

في فترة 2005/2006 أدى السقوط من الارتفاعات إلى 46 حالة وفاة في العمل وحوالي 3350 إصابة خطيرة. ولا يزال السقوط من الارتفاعات هو أهم الأسباب لحالات الوفاة في مكان العمل وأحد الأسباب الرئيسية للإصابة. وقد وُضعت لوائح العمل على الارتفاعات من أجل أصحاب الأعمال وأصحاب الأعمال الحرة وأي شخص يعمل على ارتفاعات. وتحدد تلك اللوائح ما يجب عليكم القيام به للامتثال للوائح العمل على ارتفاعات لعام 2005 التي تم تعديلها بلوائح العمل على ارتفاعات (التعديل) لعام 2007. وتنطبق تلك اللوائح على جميع الأعمال التي تتم على ارتفاعات والتي تنطوى على خطر السقوط والتسبب في إصابة للأشخاص.

ولتنزيل دليل موجر (بصيغة بي دي إف) للوائح العمل على ارتفاعات لعام 2005 التي أعدتها السلطة التنفيذية المسؤولة عن الصحة والسلامة انقر هنا.
لوائح العمل على ارتفاعات لعام 2005

فيما يلي ملخصًا للنقاط الأساسية المتعلقة بصيانة الأسطح:
يكون”صاحب المسؤولية” مسؤولاً عن تقليل المخاطر إلى أقصى حد باستخدام المنهجية المنصوص عليها في دليل “تدرج الحماية من السقوط”؛ وينبغي أن يتناسب تقييم المخاطر والإجراء المتبع مع الضرر المتوقع.
ويمكن تعريف العمل على ارتفاعات بأنه “جميع أنشطة العمل التي تحتاج إلى التحكم في خطر السقوط من مسافات مرتفعة الذي يمكن أن يتسبب في إصابة الأشخاص”. وهذا يعني أنه عند وجود احتمال للسقوط من مسافة مرتفعة على صاحب المسؤولية إثبات القيام بكل ما يمكن القيام به لتقليل الخطر إلى أقصى حد.
وعلى صاحب المسؤولية التأكد من أن المعدات المحددة مناسبة للاستخدام الخاص بها وفقًا لما هو مُتصور. ومن الضروري تحديد الفرق بين منع السقوط وتقييد السقوط.
يجب القيام بعمليات الفحص والصيانة لضمان سلامة المعدات للاستخدام. ويتوقف جدول الصيانة على المعدات والظروف المستخدمة فيها وتعليمات الشركة المصنعة.
ويجب احترام التشريعات التالية عند التعامل مع مسألة العمل على ارتفاعات.
قانون الصحة والسلامة في العمل…إلخ لعام 1974

هذا هو “قانون التخويل” الذي يفرض واجب الرعاية على الجميع في العمل وفقًا للأدوار المنوطة لهم. ويشمل ذلك أصحاب الأعمال والموظفين والملاك والسكان والمصممين والموردين والشركات المصنعة وأصحاب الأعمال الحرة.
ويتطرق القسم 2 إلى الواجب الرئيسي لأصحاب الأعمال وهو ضمان صحة وسلامة ورعاية الموظفين أثناء العمل من خلال إعداد سياسة مكتوبة للصحة والسلامة؛ وتأمين مكان ونظام عمل يوفران السلامة في العمل، وتقديم المعلومات والتدريب والإشراف.
وتقدم الأقسام من 3 إلى 5 تفاصيل  واجب صاحب العمل لضمان عدم تعرض الأشخاص الذين يعملون لديه لمخاطر متعلقة بالصحة والسلامة. بالإضافة إلى نص عام يخص الرقابة على كلٍ من الموظفين والأشخاص الذي لا يعملون لديهم لضمان الامتثال من خلال بيانات المنهج، وتقييم المخاطر، والسياسات العامة للصحة السلامة لإنجاز أحد الأنشطة المحددة. ويشمل ذلك المقاولين الذين يعملون في المواقع التابعة لأصحاب الأعمال.
ويشمل القسم 37 المسؤولية الشخصية للمديرين. وعند حدوث أية مخالفة من جانب أي هيئة عامة أو يكون السبب فيها إهمال من جانب أحد المديرين أو غيره من كبار الموظفين في تلك الهيئة يكون كلاً من الهيئة وذلك الشخص معرضان للمساءلة القانونية.